احذري عزيزتي الحامل من السبب المميت لجنينك ولكي. ا!!

“الفسيخ”..هو سمك بوري متعفن ويتم صنعه بطريقة تنظيف السمك جيدا ثم وضع كمية كبيرة من الملح داخله، ويتم تغليفه في مكان لا يدخله الهواء لمدة زمنية تقل عن  الـ 20 يوما، ثم يتم فتحه عند الرغبة بتناوله.

ويعد عيد شم النسيم، هو الموسم الأساسي لتناول الفسيخ عند المصريين، فعند التجول في الشوارع وبالقرب من “الفسخاني” نجد أعدادا كبيرة من الأشخاص ينظرون أدوارهم لشراء الفسيخ، لكي يزين المائدة وبجوارهم البصل الأخضر والخس والجرجير وأهم شيء الليمون.

وعند قراءة التاريخ نجد أن الفراعنة هم أول من احتفلوا بعيد شم النسيم، وكان الهدف منه هو تنظيف وتنقية الجسم من السموم المتراكمة داخله، وتنقيته.

اضرار الفسيخ على الحامل 
 

وفي هذا الموسم الذي يحضر له الكثيرون قبل قدومه بأشهر، يقدم أطباء التغذية لقراء اليوم السابع أهم النصائح الطبية، وخاصة للمرأة الحامل الراغبة في تناول الفسيخ، فمما لاشك فيه أن فترة الحمل من أصعب الفترات التي تمر بها الكثيرات، وهذا ما أكده الدكتور محمد حلمي استشاري السمنة والنحافة.

وأضاف استشاري السمنة والنحافة، أن الفسيخ يشكل خطرا كبيرا علي صحة المرأة الحامل وعلى جنينها، ففي حالة فساده تتعرض حياتها للخطر، نتيجة لإصابتها بالتسمم الغذائي المؤدي للوفاة في بعض الأحيان، أو في حالة عدم أخذ الاحتياطات.

ونصح محمد حلمي، المرأة الحامل بضرورة الابتعاد عن تناول الفسيخ حتي لا تصاب بالتسمم والتعرض للإجهاض، حافظي علي صحتك وصحة جنينك، واستبدلي الفسيخ بطبق من سلطة الرنجة المشوية للتخلص من البكتيريا الضارة التي قد تكون داخلها.

اضرار الفسيخ علي اصحاب الامراض المزمنة
 

وعلى صعيد آخر تقدمت الدكتورة علا محمد أخصائية التغذية العلاجية، بتقديم نصائح لأصحاب الأمراض المزمنة أثناء تناولهم للفسيخ، وهي:

علي مرضى الضغط العالى عدم الإسراف في تناول الفسيخ، لأنه يزيد من نسبة تراكم الماء داخل الجسم، وهذا يشكل خطرا كبيرا علي صحتهم نتيجة لزيادة نسبة ضغط الدم بالجسم، ويمكنهم تناول قطعة صغيرة من الفسيخ في  ربع رغيف من الخبز البلدي، مع الإكثار من الخيار والخس والجرجير للتخلص من نسبة الملح الزائدة.

وأضافت علا محمد،  أن تناول الفسيخ لمرض القلب وتليف الكبد يعد مضر جدا للصحة، نتيجة لترسب الملح في الجسم وزيادة نسبة الماء، ولذا عليهم تجنب تناوله، لتجنب حدوث غيبوبة كبدية، أو ذبحة صدرية.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *