علاج تكيس المبايض بالأعشاب الطبيه والطب البديل على موقع فوائد

 علاج تكيس المبايض بالأعشاب الطبيه والطب البديل على موقع فوائد

 علاج تكيس المبايض بالاعشاب الطبيه والطب البديل على موقع فوائد

اهلا بكل زوار موقع فوائد الكرام اليوم نقدم لكم وفى اطار متابعتنا الدائمه لاحدث وصفات الطب البديل والعلاج بالاعشاب التى نقدمها لكم من خلال اخر الابحاث العلميه فى مجال الاعشاب

والان يسعدنا ان نقدم لكم وحصريا لمدونه شفاء

 علاج تكيس المبايض بالأعشاب بالاعشاب الطبيه والطب البديل على موقع فوائد

تكيس المبيض، هي متلازمة تتضمن اصابة عدد من الانظمة المختلفة بما في ذلك الجهاز التناسلي. عدم التوازن الهرموني لا يسبب فقط مضاعفات صحية فحسب، بل ايضا تدني شعور الثقة بالنفس. وقد وجد في الابحاث الحديثة ان علاج تكيس المبايض بالاعشاب قد يساعد.
يفرز المبيضان نوعين من الهرمونات التي تؤثر على الجهاز التناسلي الانثوي، الاستروجين والبروجستيرون.

الاستروجين هو الهرمون المسئول عن التطور السليم للعلامات الجنسية الثانوية لدى الفتيات في سن المراهقة، وكذلك عن النضوج والوظائف الفسيولوجية الطبيعية للجهاز التناسلي الانثوي.

البروجسترون مسئول مع الاستروجين، عن حدوث التغيرات الدورية في الدورة الشهرية لدى الاناث. يشمل ذلك التغير في غلاف جريب البويضة تمهيدا لتمزقه وخروج البويضة اثناء مرحلة التبويض وكذلك في زيادة درجة حرارة الجسم بعد عملية التبويض من اجل تهيئة الظروف المثلى للقاء البويضة والحيوان المنوي.

المبيض هو الجوندا (الجهاز الذي ينتج الخلايا الجنسية) لدى الاناث. معظم البويضات يتم انتاجها في المبيض قبل الولادة. هذه البويضات تحفظ في المبيض بشكلها الغير ناضج حتى فترة الخصوبة. في فترة الخصوبة، تنضج البويضات في داخل جريب البويضة خلال 28 يوم تقريبا حتى الاباضة. يحدث التبويض عادة في بويضة واحدة فقط في كل دورة ويتناوب المبيضان  فيما بينهما على عملية التبويض في كل دورة (مرة في جهة اليمين ومرة في جهة اليسار). في حالات قصور المبيض، بسبب مرض في المبيض او الاصابات الجسدية في احد المبايض، فان المبيض السليم يتولى دور تطوير الجريب والاباضة كل شهر.

ما هي متلازمة تكيس المبايض (PCOS، Stein-Leventhal Syndrome)

متلازمة تكيس المبايض هي متلازمة مرضية تتضمن اصابة عدد من الانظمة المختلفة بما في ذلك الجهاز التناسلي، نظام التمثيل الغذائي، نظام الاوعية الدموية والقلب، الجلد والشعر. متلازمة تكيس المبايض هي احدى المشاكل الشائعة بين النساء في سن الانجاب.

نسبة كبيرة من النساء اللواتي يحملن واحدة من العلامات المميزة لمتلازمة تكيس المبايض مثل: العقم بسبب مشاكل الاباضة، السمنة، فرط الشعر، انقطاع الدورة او ندرة الطموث (Oligomenorrhea)، يعانين من المتلازمة نفسها.

لا يزال هناك جدل حول التعريف الدقيق لمتلازمة تكيس المبايض. مؤخرا فقط تم الاقرار بشكل واضح في مساهمة عدم انتظام افراز وامتصاص الانسولين في اليات تضرر الاجهزة المشتركة في حدوث هذه الظاهرة.

غالبا ما تتميز متلازمة تكيس المبايض بخلل وراثي (لم يفسر بعد) على المستوى العائلي. وذلك بسبب ظهور متلازمة تكيس المبايض بين نساء الاسرة بنسبة عالية (احتمال 50٪ لحدوثها لدى اخت لامراة تعاني من تكيس المبايض).

اعراض متلازمة تكيس المبايض

اعراض متلازمة تكيس المبايض تشمل العلامات التالية (او بعضها):

1. مستويات عالية من هرمونات الذكورة – الاندروجينات.

2. مبيض ذا غلاف سميك يحتوي على العديد من الكيسات (اجسام مليئة بسوائل).

3. عدم انتظام الدورة وحتى انقطاع الطمث (Amenorrhea) – لدى حوالي 90٪، منهن حوالي 70٪ يعانين من مشاكل الخصوبة.

4. مقاومة عالية للانسولين (علامات مرض السكري)، ومشاكل التمثيل الغذائي المرافقه – نحو 90٪.

5. السمنة – حوالي 40٪.

6. فرط الشعر في الوجه والجسم وترقق شعر الراس – حوالي 50٪.

7. حب الشباب – حوالي 40٪.

8. تضرر القلب والاوعية الدموية (جدران الاوعية الدموية) نتيجة لارتفاع مستويات الدهون ثلاثية الجليتسيرئيدات وانخفاض HDL (الكولسترول الجيد).

9. زيادة خطر عدم اكمال فترة الحمل (اذا حدث الحمل).

علاج تكيس المبايض بالاعشاب الطبية

في الاونة الاخيرة، اجريت العديد من الدراسات في الجامعات والمراكز الصحية في الصين على اساس علاجي يقسم فترة الدورة الشهرية الى اربعة اقسام:

• تحفيز انتاج الجريبات – مباشرة بعد حدوث الحيض (على فرض ان الحيض قد حدث). في حالة تكيس المبايض، تكون هذه المرحلة قصيرة جدا بسبب قيم الـ FSH المنخفضة عن المستوى الطبيعي. ينبغي التشديد على ذلك عند تلقي العلاج بالطب الصيني.

• تشجيع الاباضة – هذه الفترة هي المسئوله عن حدوث الاباضة والانتقال من الفترة “الباردة” من الدورة الى الفترة “الساخنة”، لانه بعد الاباضة ترتفع درجة حرارة الجسم بنحو نصف درجة. في هذه الفترة يجب ان يطرى نسيج الجريب وتصبح بطانة الرحم مناسبة اكثر لمرور الخلايا المنوية واستيعاب البويضة الملقحة.

• تشجيع نمو الجسم الاصفر (Corpus Luteum) – الجريب الذي حفظت فيه البويضة حتى موعد الاباضة يسمى الجسم الاصفر. تشجيع نمو الجسم الاصفر يسمح باستمرار افراز الهرمونات الضرورية للاستيعاب الجيد للحمل في جدران الرحم.

• تحفيز انتاج الدم اثناء فترة الحيض – هذه الفترة تشكل مرحلة انتقالية في العودة من الفترة “الساخنة” للدورة الى “الباردة” من Yang لـ Yin لانتاج بطانة الرحم الجديدة والدورة الشهرية الجديدة اذا لم ينجح استيعاب الحمل. هذه الفترة مهمة جدا كاساس للدورة المقبلة.

في احدى الدراسات تم فحص فعالية علاج كيس المبايض بالاعشاب الطبية الصينية بصيغة مكونه من اربع تركيبات مختلفة، كل واحدة لمدة نحو اسبوع، بحسب التقسيم الذي ذكر سابقا. الدراسة شملت 133 امراة مصابات بتكيس المبايض.

بعد سلسلة من العلاجات، لدى 110 من النساء حدث التبويض ولدى نحو 50% من النساء المعالجات اللاتي عانين من العقم حدث الحمل.

نتيجة اخرى هامة لهذه الدراسة اظهرت ان العلاج (باضافة مركب اضافي الى خلطة الاعشاب الطبية) ادى الى تحسن في حالة النساء المصابات بمتلازمة تكيس المبايض اللاتي عانين من انتفاخ وحساسية الثديين ومستويات البرولاكتين العالية.

علاج تكيس المبايض يدمج خلطات من الاعشاب الطبية المصممة بشكل فردي للمريضة وفقا لتشخيص الشخص المعالج، والاكثار من استخدام علاج الوخز بالابر الصينية كمكمل لعلاج تكيس المبايض بالاعشاب الطبية.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *