وصفات منزلية مجربة لعلاج السعال الجاف

وصفات منزلية مجربة لعلاج السعال الجاف
اصدقائنا الاعزاء اعضاء مدوتنا الغالية شفاء


نقدم لكم اليوم طرق جديده لعلاج السعال الجاف بالاعشاب متمنيين لكم دوام الصحة والسعادة

نبدأ اولاً بالتعريف بالمرض :

يمكن تصنيف الكحة او السعال الى كحة جافة (غير مُنتجة للمُخاط) و كحة غير جافة (مُنتجة للمُخاط او البلغم). الكحة الجافة تحدث عند التهاب الحلق و الشُّعب الهوائية العلوية. اثناء الكحة الجافة لا ينتج المرضى أي مخاط أو بلغم.كثيرا ما يشعر الانسان بجسم غريب او غبار في مجاري التنفس فيحاول اخراجه بدفع الهواء من الرئتين الى الخارج فهذا هو السعال او الكحة وهذا ليس خطيرا وانما يحتاج الى العلاج في بدايته كي لا يشكل خطرا على المريض قد يؤدي الى الاصابة بالفتاق اذا اهمل علاجه ، وبالعكس فهو ذو فائدة لاخراج ما هو شاذ وغريب في الجهاز التنفسي ، وتكرار السعال او الكحة ينذر مبكرا بخطر الاصابة باحد امراض الجهاز التنفسي كسرطان الرئه والسل الرؤي وامراض القلب .

اعراض المرض :

كحة وسعال جاف قد لا يصحبه بلغم .
قد يصاحبه ارتفاع في درجة الحرارة .

الاسباب :

الكحة الجافة (او السعال الجاف) غالبا ما تحدث عند الاصابة بالعدوى و الالتهابات مثل عدوى الرشح أو الانفلونزا أو الجيوب الأنفية أو التهاب الحلق، أو بعد تعرض الشخص إلى المُهيجات مثل الدخان أو الغبار أو الأبخرة الكيميائية. و يُصنف التدخين، و الحساسية، و الربو، من الاسباب الشائعة للكحة الجافة ايضا. تقوم الميكروبات الغازية للحلق و الشُّعب الهوائية العلوية بالتسبب بالالتهاب في هذه المناطق. و نتيجة لذلك تحدث الكحة الجافة كمحاولة لإزالة هذا الالتهاب و لكنها في العادة لا تنجح في ذلك، و قد تسبب الكحة الجافة شعورا بعدم الراحة وفيما يلى اهم الاسباب :

  1. التدخين يسبب السعال .
  2. احد امراض الجهاز التنفسي كاللوزتين والتهاب الحلق و الدرن الرئوي .
  3. تنفس الغبار او الغازات السامة او المواد الكيماوية .
  4. حساسية في الصدر .
  5. التعرض للدخان الضار بكثرة

كيفية الوقاية :

الاحتراس من نزلات البرد .
تجنب مخالطة المرضى كي لا تحدث عدوى من المريض .

العلاج :

التفاح : يستحسن اكل التفاح بدون تقشير او يشرب عصيره يوميا لعلاج السعال الجاف .
الليمون وسكر النبات : يشرب عصير الليمون المحلى بسكر النبات لمقاومة السعال الجاف .
التمر والتين والزبيب : يشرب منقوع التمر او التين في الماء المغلي على نار هادئة ويشرب منه يوميا او يؤكل التمر كما هو لعلاج الكحة الجافة وكذلك التين والزبيب .
الزعتر واليانسون : يشرب فنجان من مغلي الزعتر او اليانسون عدة مرات يوميا .
الملفوف : يشرب فنجان من عصير الملفوف يوميا وعادة ما يؤكل الملفوف في السلطة او مطبوخا لعلاج السعال الجاف .
الزنجبيل : يمزج مقدارين متساويين من الطحين والعسل ويضاف اليهم قليل من الزنجبيل ويؤكل منه ملعقة كبيرة بعد الافطار يوميا .
الفجل والبصل والثوم : يشرب فنجان من عصير الفجل كل يوم او يؤكل الفجل في طعامنا ، وكذلك نتعامل مع البصل والثوم اللذان يعتبران مضاد حيوي يوميا لعلاج السعال الناشف .
الحلبة : يغلى مطحون الحلبة ويحلى بالعسل او السكر ويشرب منه عدة مرات لتهدئة السعال .
الزيزفون والبابونج : يغلى البابونج او نبات الزيزفون ويشرب فنجان منه بعد الثلاث وجبات .
البيض : يفتح طلاف البيضة ويشرب ما بداحلها نيئا بعد اضافة قليل من الملح لتعديل الطعم لعلاج السعال الجاف .
الكرز البري : يؤكل الكرز البري لمعالجة السعال ويشرب عصيره .
اللبلاب : يغلى 2 جرام من اوراق اللبلاب في فنجان ماء ويشرب 3 مرات يوميا .
الجزر : يعطى عصير الجزر المحلى بالسكر لمعالجة السعال عند الاطفال .

طرف علاج اخرى مجربة بالصور

القيام بشرب الكثير من الماء الدافئ خلال النهار يساعد في تخفيف السعال الجاف و علاج الكحة الجافة. كما يمكن أيضا شرب مزيج من عصير الليمون و العسل و الماء الدافئ على الأقل ثلاث مرات خلال النهار من اجل علاج السعال الجاف. الغرغرة تعتبر دائما فعالة في علاج الكحة الجافة. قم بإضافة بعض الملح إلى الماء الفاتر و استخدم هذا المحلول للغرغرة. الغرغرة باستخدام عصير السبانخ الدافئ تعتبر أيضا مفيدة جدا في علاج السعال الجاف. و بالاضافة الى ذلك، يمكنك أيضا بإعداد مستخلص من أوراق الحناء من اجل علاج الكحة الجافة (علاج السعال الجاف).

مضغ قطعة من الزنجبيل الطازج المرشوش عليها قليل من الملح يمكنها ان تساعد في تخفيف و علاج الكحة الجافة. إذا كان مضغ الزنجبيل الخام مزعج بالنسبة اليك، يمكنك ان تقوم بتقطيع الزنجبيل الى قطع صغيرة، و إضافته إلى كوب من الماء، من ثم غلي هذا الماء حتى يتبقى فقط نصف الكوب في الوعاء، و ثم تصفية المزيج و شربه حيث يمكن لذلك ان يكون مفيدا في علاج السعال الجاف. يمكنك إضافة ملعقة من العسل الى المزيج لتحسين الطعم. و بالاضافة الى ذلك، فإن الزنجبيل يعمل مع العسل على تغليف الحلق، و بالتالي الحد من التهيج و تخفيف الإحساس بالدغدغة في الحلق الذي يؤدي الى الكحة الجافة.

تناول ثلاث الى اربع اقراص مصنوعة من الفلفل الأسود المخلوط مع بذور الكمون و القليل من ملح الطعام يمكن ان يكون مفيدا في علاج الكحة الجافة. قم بمص هذا المزيج على مدى فترة من الوقت للحصول على الراحة الفورية من السعال الجاف. كما ان شرب كوب من الحليب الساخن مع بعض العسل قبل الذهاب إلى النوم يمكن أن يكون مفيدا في علاج السعال الجاف و توفير راحة فورية من السعال الجاف و المساعدة على الحصول على نوم مريح.

عصير العنب مع العسل يمكن أن يكون طريقة مفيدة في علاج السعال الجاف. طريقة أخرى فعالة في علاج الكحة الجافة هي مزيج من نصف ملعقة من خليط الكسكس مع ثلاث الى اربعة ملاعق صغيرة من حليب جوز الهند، يمكن إضافة ملعقة من العسل الى المزيج و شربه في الليل قبل الذهاب إلى النوم.

الكركم بخصائصه الطبيعية المُطهرة، يمكن أيضا أن يكون ذو فائدة كبيرة في علاج السعال الجاف. أضف القليل من الكركم إلى ملعقة من العسل و تناولها قبل النوم. اللوز يمكن أن يكون من الوصفات المنزلية الممتازة جدا في علاج الكحة الجافة. يتم تحضير الوصفة بنقع ثلاث أو أربع حبات لوز خلال الليل، و في الصباح تقشير اللوز و طحنه حتى يصبح عجينة ناعمة، و من ثم إضافة القليل من السكر أو ملعقة من العسل لهذه الوصفة و تناولها. يمكن أن تساعدك هذه الوصفة على الشعور بالتحسن خلال يومين الى ثلاثة ايام.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *