'sponsored links'

ليلي الشتاء طويله وبارده واحيانا تكون موحشه, ولذلك في مختلف ارجاء الوطن العربي, تستخدم الاسر خلال فصل الشتاء العديد من وسائل التدفئة منها ما هم تقليدي ومنا ما هو حديث، وذلك هربا من برد وصقيع هذا الفصل، فمثلا يقومون باستخدام مدافئ الغاز، او الكاز او الكهرباء، وحتى الفحم والحطب في بعض الاحيان. مما يعرضنا الى العديد من المخاطر على تعدد الوسائل:

التسمم باول اكسيد الكربون

، حيث ترتفع نسبة اول اكسيد الكربون نتيجة احتراق اي نوع من الوقود، خصوصا عند استخدام مدافئ الغاز والكاز والحطب. ويدعى غاز اول اكسيد الكربون باسم "القاتل الصامت"، وذلك لعدم وجود لون او رائحة له وبذلك يتعرض الشخص للموت دون ان يعرف ان هنالك خطرا في الهواء. ويؤدي استنشاقه الى عدة اعراض اهمها:
الشعور بصداع، والدوار، والم في المعدة.
حيث يتغلغل غاز اول اكسيد الكربون الى مجرى الدم عن طريق استنشاقه، ويختلط مع الهيموغلوبين , وهذا يؤثر على قدرة الدم في حمل الاكسجين، بالتالي عدم وصوله الى خلايا الجسم وانسجته مسببا الوفاة بالاختناق!

احتراق المنازل،

وذلك نتيجة ابقاء المدافئ مشتعلة وقريبة من الاثاث والمواد القابلة للاشتعال، مما يؤدي الى احتراق المنزل او اجزاء منه.

عدم تجديد الهواء داخل المنزل باستمرار

يؤدي الي تراكم الرطوبه فيه وبالتالي تعفن اجزاء من الاثاث وقد يؤدي ذلك الى مشاكل صحية كثيره.

حدوث تماس كهربائي

 وهذا اغلبه نتيجة المطر، او بسبب انكشاف بعض الاسلاك الكهربائية الخاصة في المدافئ التي تعمل على الكهرباء.
كما يجب الادراك الى خطر تسرب المياه داخل المنازل نتيجة السيول والامطار الغزيرة، مسببة في غرقها في بعض الاحيان.

اهم الحلول التي يجب اتباعها للحد من خطر الشتاء


 لتفادي اخطار الشتاء علينا تحضير المنازل بشكل جيد، وتفقد كافة اقسامه، كي نقلل من فرص حدوث الكثير من الحوادث المنزلية في فصل الشتاء، واليكم اهم الامور التي يجب القيام بها لاستقبال الشتاء بشكل امن وسليم:
*القيام بالصيانة اللازمة للمدافئ واختبارها قبل الاستخدام خاصه التي تعمل على الكهرباء والغاز.
*صيانة التمديدات الكهربائية وتفقدها، لتجنب حدوث اي تماس كهربائي.
*الحرص على تفقد جميع اقسام المنزل خاصه الاسوار الخارجيه والاسقف لمنع اي تدفق او تسريب لمياه الامطار وبالاخص للمنازل التي تقع في مناطق منخفضة.
*التاكد من تثبيت كل ما هو معرض للتطاير على اسطح المنازل، تجنبا لسقوطهم على المارة مثل الواح الكرميد, وايضا الواح الصفيح.
*الحرص على تنظيف مصارف المياه الخاصة في المنازل لتجنب تدفق المياه الى البيوت, وايضا تسليك المجاري الخارجيه من الاتربه او الفضلات التي علقت بها اثناء الصيف.
*عدم وصل المدافئ الكهربائية باي سلك مكشوف او غير صالح للاستخدام، والذي من شانه اي يسبب تماسا كهربائيا مع ابعادها عن الاثاث القابل للاشتعال
مع تجنب تحميل الاسلاك والوصلات الكهربائية فوق طاقتها حتى لا تحترق..
*الحرص على منع الاطفال الصغار من اللعب بالقرب من كافة انواع المدافئ، وذلك حفاظا على سلامتهم، ومراقبتهم باستمرار وهم بجوار المدافئ.
*التاكد من اختيار المكان المناسب للمدافئ، بحيث لا تعيق الحركة وتكون عرضة للسقوط.
*عدم استخدام المدافئ للطهي، وبالاخص الغير مخصصة لهذا الغرض، او حتى تجفيف الملابس، وبالاخص عند تواجد الاطفال حولها.
*عند استخدام المدافئ الغازية، من الضروري التاكد من عدم وجود تسرب للغاز بالاضافة الى التاكد من اغلاق اسطوانة الغاز باحكام عند اطفائها.
*يجب اشعال مدافئ الكاز، في حال استخدامها، خارج المنزل وعدم ادخالها الى المنزل الى حين زوال الرائحة والدخان المصاحب للاشتعال. كما يمنع تعبئتها بالكاز وهي مشتعلة.
*يمنع منعا باتا الذهاب للنوم دون اطفاء المدافئ، التي قد تسبب الحرائق او حتى الاختناق.
*في حال انقطاع الكهرباء، ووضع الشمع للانارة، يجب التاكد من وضعهم في مكان بعيد عن اي مواد قابلة للاشتعال او الاثاث، والحرص على عدم لعب الاطفال حولهم. كما من المهم والضروري اطفائهم قبل التوجه الى النوم.
*الحرص على وجود مواد غذائية تموينية في حالات العواصف والموجات الثلجية، والتاكيد من ان بعضها لا يحتاج لتخزينه في الثلاجة، وذلك في حال انقطاع التيار الكهربائي مع وجود مصدر ماء نقي وايضا ادوات طواريء بطاريات وخلافه.
*الادوية الضرورية، وحقيبة الاسعافات الاولية يجب ان تكون في متناول اليد وبعيدا عن الاطفال .
*بطانيات, اغطيه اضافية اضافه الى طفاية حريق منزلية.

نصائح من ذهب:

*****كما ننصحكم بتزويد منازلكم بمدافئ مختلفة الانواع، وليس كهربائية فقط، وذلك في حال انقطاع التيار الكهربائي لفترة طويلة.
****التاكيد من المهم والضروري حفظ وتخزين ارقام الطوارئ، في حال حدوث اي مكروه لا سمح الله.

نتمنى لكم شتائا دافئا ومحصولا وافرا وامطارا غزيره تسعدكم
'sponsored links'
تابعني على
هل اعجبك الموضوع ؟ ؟

Post a Comment

 
Top