'sponsored links'
العﻻج باﻻعشاب - نبات  الكوسة او الكريلا يعرف أيضاً (ببلسم الأجاص) وتعرف أيضا بأنها الأجاص الهندي أو الكوري, وهو من خضراوات المناطق الحارة المدارية وتنتشر زراعتها في آسيا، وأفريقيا، وأمريكا الجنوبية ويعتبر غذاء ودواء.
الاسم العلمي : Momordica charantia ثمار  الكوسة او الكريلا تشبه ثمار الليف فى شكلها العام او الخيار لكنها تكون مجعدة السطح وتشبه جلد التمساح الى حد كبير. 
الأجزاء المستخدمة من هذا النبات هي الثمار وان كانت باقي أجزاء النبتة تستخدم كالأوراق والجذور إلا أن الثمار تعتبر أكثر جزء آمن وسائد للاستعمال الطبي والغذائي. تباع فى الأسواق، فى محلات الخضار والفاكهة تحت أسم  الكوسة او الكريلا، تجدها في اغلب دول الخليج العربي ولا ادري إن كانت معروفه في مصر وبلاد المغرب العربي لكنها في بلاد الشام قليلة الانتشار.

المركبات الفعالة: علميا ثبت أنه توجد على الأقل ثلاثة مجموعات مختلفة من المكونات الكيميائية المفيدة في ثمار القثاء المر، والتي لها تأثيرات مخفضة للسكر في الدم، وهي مفيدة لمرضى السكري على العموم. وتشمل هذه المكونات مزيج من الصابونين ونوع من الاسترويدات مركب من مادتين يعرف بِ charantin، والببتيد المشابه للإنسولين، ومركبات شبه قلوية أخرى. كما يوجد البروتين ألفا والبروتين بيتا, اللذان يثبطان عمل فيروس الإيدز في أنابيب الاختبار فقط وليس على الإنسان فى الوقت الحاضر, لذلك ينصح بتناوله لمرضى الايدز بكثره.
ما هي الاستخدامات الطبية للكريلا؟ :
1- يعزز مناعه الجسم ليحارب البكتيريا ,الفيروسات ويستخدم لعلاج الملاريا وحمى الدنجو ايضا يستخدم في هلاج الحميات والرشوحات. 
2-يستخدم لقتل الطفيليات مثل الديدان المعوية ويؤخذ على شكل مسحوق صباحا على الريق. 
3- مسحوق البذور تساعد المصابين بأمراض المناعة الذاتية مثل مرض بهجت ويؤخذ على شكل كبسولات او شاي.
4-في بلاد مثل الصين يستخدم نبات  الكوسة او الكريلا في علاج بعض أنواع السرطان والعجز الجنسي-ضعف الحيوانات المنويه- ومشاكل الكلى. 
5-في الهند هي يستخدم على نطاق واسع للامساك ,الاكزيما ,الحمى ,الالتهاب الرئوي واضطرابات الدورة الشهرية لدى النساء ويستعمل للتخلص أيضا من أعراض سن اليأس.
6- ينصح به لمرضى السكري لانه يحتوي على مواد شبيه بالأنسولين تعمل على خفض مستوى السكر في الدم.
ما هو المقدار الذي يتم عادة تناوله؟ في حالته غير المعالجه بالملح ومن يتحمل الطعم المرّ ، يمكنهم تناول حبة صغيرة من القثاء المر كطعام، أو حتى 100 مليلتر من المادة المستخلصة بالغليان لمسحوق القثاء المر، أو يمكن شرب 60 جرام من العصير الطازج يوميا.
يجب التقيد بالجرعات الموصى بها لان الزيادة تؤدي إلى حدوث مضاعفات منها القيء أو الإسهال ,كما يجب مراقبه مستوى السكر في الدم لان الكيرلا تقوم بخفض مستوى السكر بشكل ملحوظ. 
يفضل عدم أعطائه للأطفال دون الخامسة . 
وصفه هنديه لاعداد  الكوسة او الكريلا كطعام نصف كيلو كريلا يبشر قليلا بطرف السكين ثم اقطعيه من النصف وثم الي شرائح طوليه مع البذور واتركيه في ماء وملح لوقت الطبخ أنا أحبذ فركه بالملح جيدا قبل وضعه بالماء على أن تقومي بتغيير الماء والملح على الأقل مرتين. 
فلفل اخضر حار أربعه حبات وسط أو حسب الرغبة. نصف ملعقة شاي ثوم ومثلها زنجبيل . ملعقة شاي ملح . بصلتين كبيره مقطعه شرائح . حبة طماطم مقطعه . كزبرة خضراء نصف حزمه . فنجان زيت للطبخ 
الطريقة : ضعي الزيت في قدر وضعي فيه البصل وقلبي الي أن يذبل البصل ثم ضعي الثوم والزنجبيل و الفلفل الأخضر الحار المقطع شرائح وقلبي جيدا ثم ضعي الملح والطماطم وقلبي ثم ضعي  الكوسة او الكريلا والكزبره واتركيه علي نار هادئه جدا من غير اي ماء ..وكل فتره حركيه الي أن ينضج  الكوسة او الكريلا .ملاحظه يجب تصفيه الكوسة او الكريلا  من الماء المالح وشطفه بالماء الجاري قبل طهيه.
'sponsored links'
تابعني على
هل اعجبك الموضوع ؟ ؟

Post a Comment

 
Top