'sponsored links'

المشمش عبارة عن شجرة مثمرة معمره ذات حجم متوسط يتراوح طولها بين 2 و3 أمتار وقد تصل المعمرة منها إلى 8 أمتار، تسقط أوراقها في الخريف وتزهر في الربيع وفي الصيف مع الحرّ تنضج ثماره ليصبح لونها أصفر أو برتقالي عليه مسحة حمراء. ولثمرة المشمش نواة واحدة فقط عاده تنضج الثمار مره واحده وفي وقت قصير لذلك اشتهر المثل _جمعه مشمشيه_ للدلاله على سرعة انتهاء موسم المشمش او للدلاله على عدم حدوث الأمر يقال في المشمش.
أصل المشمش : الموطن الأصلي المشمش هو الصين حيث كان ينبت بريا على الحدود مع ما يعرف الآن بروسيا وقد عرف في الصين قبل ميلاد المسيح ب3 آلاف عام،حاليا تتصدر تركيا دول العالم في إنتاج وتصدير المشمش المجفف وما يصنع منه من مواد أهمها قمر الدين ,في سوريا يشتهر المشمش الحموي ويزرع المشمش في اغلب بلاد حوض البحر الأبيض المتوسط.
تركيب المشمش :
اغلبه ماء ، سكر الفاكهة ، ألياف ، يحتوي أيضاً على فيتامينات A و B2 و C ،اضافه للأملاح مثل البوتاسيوم ، الصوديوم ، الفسفور ، الحديد و الكالسيوم . أما زيت بذر المشمش فهو يحتوي رئيسياً على زيت الالولين وكمية قليلة من زيت حامض اللانولين، وهو غالي الثمن ويلعب دوراً مهماً في تجارة مواد التجميل لما للزيت من تأثير ملطف للجلد ويصنع منه الصابون أيضا ، المراهم المنعمة والملطفة للجلد .
استعمالات و فوائد المشمش الطبية :
- يكسر العطش ويستعمل خاصة في شهر رمضان المبارك لتحضير شراب المشمش مع المكسرات لتخفيف العطش والشراب المصنع من قمر الدين الذي هو في الأصل مشمش مجفف مشهور جدا لدى العرب في سحور رمضان.
- يلين البطن ويزيل الإمساك، ويزيل انقباض المعدة الناتجين عن تخفيف الطعام والشراب خصوصاً بالصيف.
- لما لزيت بذوره من مفعول ملطف فهو يعالج أمراض الحساسية وخصوصاً الطفح الجلدي المسمى " الشري " للنساء بعد سن اليأس كما انه يقاوم الخطوط والتجاعيد التي تظهر مع تقدم العمر. 
- زيت بذر المشمش يعالج تدلي البواسير الخارجية ويعمل على تحسين الدورة الدموية في الأوردة الموجودة في منطقة الشرج وهذا يؤدي إلى زوال الألم وأيضا إلى تخفيف حدة الالتهابات المؤلمة.
- يستعمل في الحمية لإنقاص الوزن لأنه يحتوي على سعرات حرارية قليلة وبتأثير آخر هو ملين للبطن فيخرج الطعام بسرعة قبل أن يمتص الجسم كميات كبيرة من السعرات الحرارية التي في الطعام.
- لما يحتويه من فيتامينات وأملاح يعتبر مهدئ نفسي يزيل التوتر والاكتئاب فيعمل على خفض ارتفاع ضغط الدم الناتج عن الضغط النفسي ويعمل على تهدئه الم الرأس–الشقيقة- الناتجة عن أسباب نفسيه -
- يقوي الدم عبر الحديد الموجود فيه بوفرة, فالمشمش يعادل قيمته الغذائية الكبد الحيواني تقريباً في صنع كريات الدم الحمراء في الدم. 
- بسبب الكالسيوم الموجود بالمشمش يقوي الهيكل العظمي لذلك يوصف لمن يعانون من هشاشة العظام خاصة لكبار السن. 
- منقي للدم لذلك يستعمل حسب الاتجاه الجديد بإعطاء فيتامينات مختلفة للذين يعملون في المستودعات تحت الأرض أو الذي يعيشون في المدن الكثيرة التلوث بالدخان حيث تعمل على ازاله ما علق بالدم من شوارد وأجسام شائبة.
- تؤكد الأبحاث أن ، كما أن المشمش يساعد في تنشيط حدة الإبصار، ويزيد من قوة الجسم الدفاعية ضد الأمراض لوجود فيتامين (A) فيه بنسب عالية جداً. 
- يوصف المشمش للأشخاص الذين يبذلون جهداً ذهنياً-المبرمجين وطلاب المدارس- وذلك لاحتوائه على عنصرين مهمين للمخ وهما الفسفور والماغنسيوم. 
- كشفت أبحاث طبية جديدة عن أن ثمار المشمش قد تكون أفضل العلاجات على الإطلاق في وقاية الفتيات من الأمراض الجلدية وبثور الشباب لما تحتويه من فيتامينات وأملاح معدنية وما يقوم به من فعل ملطف للأمعاء وتنظيفها.
ملاحظات:
*من شراب قمر الدين يوصى بشرب كاس يوميا ولمدة شهرين على الأقل للحصول على الفوائد العلاجيه المرجوه من المشمش. 
*للحصول على الفوائد الغذائية الموجودة في ثمرة المشمش يجب الحرص على أكلها قبل الطعام حتى تقوم المعدة بامتصاص اكبر قدر من الفوائد الموجوده فيها، وكما ينصح بعدم تقشيرها لأن قشرها يحتوي على كل المعادن والفيتامينات والأملاح المعدنية، ويستحسن عدم قطع ثمرة المشمش بالسكين، بل قضمها بالأسنان أفضل ومضغها جيدا بالفم قبل بلعها.
*تحتوي الثمرة المجففة على ضعف كمية فيتامين ‏(‏أ‏)‏ الموجودة في الطازجة،‏ وعشرة أضعاف كمية الحديد‏ لذلك يكون قمر الدين ذو فائده كبيره للصغار والكبار.‏ 
* العصير المصنوع من المشمش مفيد جداً، وكذلك المربى-التطلي- الذي يصنع منه إذ ان المشمش لا يفقد من خصائصه الطبيعية كثيراً نتيجة التصنيع. 
* تساعد ثمرة المشمش في مقاومة الميكروبات وتقوية الأغشية المخاطية‏. *ينصح بغسل ثمرة المشمش قبل أكلها جيدا لإزالة ما علق بها من مواد كيماوية. 
المشمش في الطب القديم:
قال ابن سينا عنه «المشمش يسكن العطش، وإذا أكل يجب أن يؤخذ مع اليانسون والمصطكى، لأنه يولد الحميات بسرعة تعفنه ودهن نواه ينفع من البواسير، ونقيع المقدد من المشمش ينفع من الحميات الحارة» 
وأما ابن البيطار «هي ثمرة رطبة تجانس الخوخ إلا أنه أفضل من الخوخ، وهو يسهل الصفراء ويولد خلطا غليظا، يذهب بالبخر من حر المعدة ويبردها تبريدا شديدا، ويلطفها ويقمع الصفراء والدم وينبغي أن يتجنبه من يعتريه الرياح ومن يسرع إليه الجشاء الحامض. وأما أصحاب المعدة الحارة والعطش فينتفعون به» 
اخيرا إليكم قناع البشرة من المشمش :
افرمي ثمرة أو ثمرتين من المشمش فرما نعاما جدا-يمكن هرسها ايضا- ,امزجيها مع ملعقة من العسل,ضعي منها طبقة كثيفة على بشرة الوجه والرقبة .انتظري على الأقل نصف ساعة. ثم اغسليها بماء بارد. 

'sponsored links'
تابعني على
هل اعجبك الموضوع ؟ ؟

Post a Comment

 
Top