اوراق ونبات السنا او السنامكي واستخداماته المختلفة في الطب البديل

 
السنا أو السنامكي بالانجليزيه Senna, الاسم العلمي Cassia Senna 

الأجزاء المستخدمة من النبات وأين مصدرها:
ويوجد من أنواع السنامكي أكثر من 400 نوع أشهرها في المنطقة العربيه ثلاث أنواع السنامكي الشائع ,السنامكي الحجازي ,والخرنوب. 
من أسماء نبات السنا أو السنامكى، سنى، وسنا هندي، وعشرق (بلغة أهل اليمن) وقسى، وسنا حجازي، وسنا.
وعشبه السنا تنمو وتنتشر في الهند، الباكستان والصين وهي من أكثر البلدان تصديرا له، وانتشرت من هناك إلى أجزاء عدة من العالم حيث اشتهرت في مكة المكرمه لذلك يقال له السنامكي، وتستخدم الأوراق والقرون الصغيره للأغراض العلاجيه الطبية المختلفة. 
المركبات الفعالة:يحتوي السنامكي على مركبات فعاله لها التاثير التالي:
أولا تحفز عمل القولون، بتهييج الغشاء المخاطي المبطن له، ومن بعدها تنقبض العضلات الملساء للقولون ، وهذا يزيد من سرعة حركة الأمعاء وبالتالي افراغ محتوى القولون.
ثانيا عند وصول السنا للقولون تزيد من إفراز السوائل فيه، وتمنع امتصاص السوائل منه وهكذا تزيد من ليونه الفضلات ليسهل اخراجها، ويبدأ مفعول السنامكي بعد8-10 ساعات من تناولها اي عندما تصل فعليا الى القولون.
استخدام السنا أو السنامكي في العلاج:
يستعمل السنا على هيئة مطبوخ-مغلي , منقوع , أو على هيئة أقراص وهي متوفرة في الصيدليات.
خارجيا :
يستعمل منقوع , مغلي الأوراق أو مهروس الأوراق الطازجة في علاج بعض الحالات الجلدية مثل القوباء الحلقيه.
من الداخل يستخدم :
لعلاج حالات الإمساك الحاد والمزمن بحيث يتم أخذه وفق معايير خاصة ويمكن التحكم بوقت الاخراج حيث ان السنا يبدأ مفعوله بعد 8-10 ساعات من استخدامه وهو لا يسبب تقلصات في المعده او الأمعاء الدقيقة فلذلك لا يسبب مشاكل في التغذية.
يستخدم كطارد للرياح المتراكمة-انتفاخ- البطن. 
يستخدم كعلاج ملطف لإخراج الفضلات في حالات الشرخ الشرجي – البواسير الشرجية . 
يستخدم مع كثير من الأعشاب الأخرى التي لها تأثير في تنقيه الدم أو في علاج السمنة. 
السنا آمنة للاستخدام أثناء الحمل وفترة الرضاعة إن كانت الأم تعاني من الإمساك المزمن، ولكن فقط تحت الإشراف الطبي مع التقيد التام بالجرعات خاصه للحوامل.
يستعمل بعض أنواع السنا في علاج اليرقان- ابو صفير،حالات الأنيما الحادة والمزمنة، التهاب الشعب الهوائية،وتصلب الشرايين واغلب المستحضرات تكون على شكل صبغة من مستحضرات الطب التجانسي وتؤخذ تحت إشراف طبي كامل. 
ما هو المقدار الذي يتم عادة تناوله ؟
*يتم تناول مستخلص السنا على شكل كبسولات أو أقراص بمعدل 2- 6 مليجرام يوميا , ويفضل اخذها مساء حتى يكون مفعولها صباحا في اخراج الفضلات,ومدة الاستخدام فقط 10 أيام إن لم ينتظم فيها الإخراج فعليك البحث عن سبب أخر الإمساك ومعالجته. 
* أما على شكل شاي يؤخذ من نصف الى 2 غرام في كوب من الماء ,يغلى قليلا على النار ويترك ليبرد ويمكن اضافه النعناع والزنجبيل إليه للتقليل من عوارضه الجانبية في إسهال البطن.
للكبار يستعمل كوب حجم وسط ,للصغار فوق سن السادسه نصف الكميه التي للكبار ,اما بعد سن الثانيه فتكون خمس الكميه المخصصه للكبار, ولا يستخدم تحت سن الثانيه نهائيا. 
* كبار السن يمكن استخدام مستخلص السنامكي بمعدل أسبوعي معهم لإفراغ البطن لديهم دون أن يكون هنالك محاذير للاستخدام الطبي للسانا معهم.
 * تناول صبغة السنامكي يكون فقط تحت إشراف طبي ولا يمكن للأفراد أن يتناولوها على عاتقهم الشخصي. 
محاذير استخدام السنامكي :
1-على الجهاز الهضمي 
*فمن الممكن أن تؤدي في حال الإفراط في استخدامها إلى الإسهال العنيف اضافه إلى فقدان سوائل الجسم وقد تكون هذه خطره خاصه في من يعانون من اختلال في عمل الاملاح المعدنيه في الجسم.
*قد يؤدي استخدمها كمسهل إلى اعتماد القولون عليها ومن ثم تدمير قابليه القولون لاستعاده عمله الطبيعي في تحريك الفضلات.
*لا يستخدم في حال وجود مرض كرونز أو تقرحات في الأمعاء.
2- على أعضاء الجسم. 
الافراط في تناول السنامكي يؤدي إلى نمو الأظافر في اليدين والقدمين بصوره غير طبيعيه.
يؤدي أيضا الإفراط في تناول السنامكي إلى تعب في وظائف الكبد والكلى.
3-اختلاطه مع بعض الادويه:
لا يستخدم مع مدرات البول ,ادويه الضغط,الفيتامينات وبعض مسكنات الالم
4-اثناء الحمل
لا ينصح به للحوامل إلا تحت إشراف طبي صارم لأنه قد يؤدي إلى الولادات المبكره.
استخدامه للرجيم 
تكون بوضع مقدار من السنا حوالي “20 غم” في لتر من الماء ويفضل أن يضاف إليه  20 غرام الزنجبيل و10 غرام من التمر الهندي و10 غرام من الحبة السوداء و 5غرام من البابونج و5 غرام من الهليلج ، ثم يوضع على نار هادئة حتى يغلي ، وبمجرد أن يغلي أنزليه عن النار ، واتركيه حتى يبرد ومن ثم يصفى ويوضع في زجاجه داخل الثلاجة ، ويشرب منه كاس وسط مساء لمدة 10 أيام ثم يترك لمدة 10 أيام أخرى ونعاود الامر فقط لمدة 3 مرات .
بعد 6 شهور نعاود استخدام هذه الطريقة مع ملاحظه أن المشي ,الرياضة وتقليل الطعام أساسي في إنجاح تقليل الوزن. 
السنامكي في الطب النبوي والطب القديم :
ورد في الحديث الشريف “عليكم بالسنا و السنوت فإن فيهما شفاء من كل داء إلا السام و هو الموت ” (حديث حسن) انظر حديث رقم: 4067 في صحيح الجامع.‌
وقال الرازي عن السنا “السنا والشاهترج يسهلان الأخلاط المحترقة وينفعان من الجرب والحكة”. 
وقال عنه ابن البيطار “إذا خلط بالحناء فإنه يسود الشعر وأجوده المكي، ينفع من الشقاق العارض في البدن وينفع من الصداع المزمن ومن البثور والحكة”.
وقال عنه داود الأنطاكي “السنا تبقى قوته سبع سنين وهو حار يابس يسهل الأخلاط ويستخرج اللزوجات من أقصى البدن وينقي الدماغ من الصداع ويذهب البواسير وأوجاع الظهر”.
إعداد د موقع فوائد
ويمكن نقل المقال مع الاشاره للمصدر …..الموقع يحتوي الكثير من المقالات المفيدة نرجو أن تنال إعجابكم شاركوها الاصدقاء عبر الفيسبوك ,تويتر,وجوجل بلص او قائمتكم البريديه

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *