'sponsored links'

قال الإمام الشافعى : " ورقة التوت طعمها واحد؛ لكن إذا أكلها دود القز أخرج حريرا ، وإذا أكلها النحل أخرج عسلاً ، وإذا أكلها الظبي أخرج المسك ذا الرائحة الطيبة .. فمن الذي وحد الأصل وعدد المخارج؟"
التوت هو نبات على هيئة أشجار كبيرة معمره وأفرعها كثيرة وهو ثلاث انواع حسب ثمره، التوت ذي اللون الابيض الذي تؤكل ثماره وتتغذى على أوراقه دودة القز وتكون أزهاره ذات لون اصفر مائل الى الاخضرار وأوراق كثيفه ,والنوع الثاني التوت الاحمر او البنفجسي الضارب للحمره واشجاره اقل حجماً ونمواً من اشجار التوت الابيض, والاخير هو الاسمر وهو اكثرها فاعليه من ناحيه علاجيه,يعرف التوت بعدة اسماء مثل الفرصاد ,الفشكل ,الغلام وفي الهند شاه توت. اما علمياً فهو: Morus alba
ما هو الجزء المستخدم من التوت؟ :من شجرة التوت الثمار الطرية الطازجة ذات الطعم الحلو ,الازهار ,الاوراق الطازجة اضافه الى الجذور واللحاء. 
المكونات الكيميائية لثمار التوت وأوراقه: تحتوي الثمار على أحماض الثمار واهمها حمض الماليك وحامض الليمون المهمين جدا للاعصاب، وتحتوي أيضاً على سكروز وعلى بكتين وحمض الاسكوربيك اي فيتامين سي ، كما تحتوي الثمار على بروتينات ومواد دهنية وكالسيوم واملاح معدنيه مهمه جدا لبناء الجسم, وفيتامينات أ، اضافه الى الياف لتسهيل عمليه الاخراج.
أما الأوراق فتحتوي على مواد شبيه بالانسولين الطبيعي ولكن بنسبة أعلى مما هو في الثمار. 
ماذ قال عنه الطب قديما؟لقد وجدت ثمار التوت في المقابر الفرعونيه واستخدم كغذاء ودواء. وقد قال ابن سينا في التوت "اذا طبخ ورقة مع ورق العنب وورق التين الاسود بماء المطر سود الشعر. ينفع القروح الخبيثة ليحفظها وعصارته تنفع ايضاً بثور الفم".
اما ابن البيطار فقال "التوت صنفان احدهما الفرصاد وله سائر احوال التين، ولكن دونه اما المر الذي يعرف بالشامي فالحلو منه حار رطب والحامض الشامي هو البرد والرطوبة والحامض يحبس أورام الحلق والفم وورقه نافع للذبحة وهورديىء للمعدة".
اما داود الانطاكي فقد قال في تذكرته "التوت يصلح الكبد ويربي شحما ويزيد فساد الطحال ويطفئ اللهيب والعطش ويفتح الشهوة والسدد وينفع أورام الحلق واللثة والجدري والحصبة والسعال خصوصاً شراباً، يبرئ القروح وحروق النار طلاء.. أوقية ونصف من عصارة ورقه تخلص من السموم شراباً.. وثمرته بالخل تبرىء من الشرى والشقوق ومع ورق الخوخ اخرج الدود حياً عن تجربة".
الاستعمالات الداخلية:
1- يستخدم عصير التوت كغرغره وشراب ثلاث مرات في اليوم لحالات الحميات ,التهاب الحنجرة واللوزتين وايضا الحصبة بحيث يتم عصر التوت ويصفى ومن ثم يستخدم للغرغره ويمكن كسره بقليل من الماء.
2- يشرب مغلي جذور التوت بمعدل كوب واحد يومياً على الريق صباحاً، وذلك لعلاج حالات الاسهال الحاد وطرد الديدان المعوية باخذ 100 غرام من الجذور والاوراق و 100 غرام من اوراق الخوخ الاسود ومن ثم تغلى على نار هادئه لمدة نصف ساعه في لتر ونضف من الماء وتترك للتخمر ويؤخذ منها كوب صباحا لمدة اسبوع وستلاحظ بعد ايام خروج الديدان من البطن بشكل نهائي يجب تكرار هذا الامر بعد 12-14 يوم للقضاء على ما تبقى من الديدان. 
3- تؤكل الثمار طازجة وتشرب أيضاً كعصير ثلاث مرات يومياً لعلاج الضعف الجنسي لدى الرجال مع ملاحظه وقياس السكري لدى المصابين به.
4- تغلى الاوراق بمعدل 100 غرام مضاف اليها 100 غرام من اوراق الزيتون الطازجه في لتر ونصف من الماء لمدة نصف ساعه على نار هادئه وتترك للتخمر ومن ثم تصفى وتوضع في زجاجه وتحفظ في الثلاجه يؤخذ منها مقدار نصف كاس قبل الاكل بربع ساعه 3 مرات يوميا وذلك للسيطره على مرض السكري –مجرب ونافع- 
5- صبغة اللحاء وذلك باخذ الاغصان الطريه وغسلها وتقطيعها ويوضع منها 100 غرام في 100 ملليتر كحول نقي وتوضع في مكان معتم وتخض يوميا ثلاث الى اربع مرات لمدة اسبوعين ومن ثم تصفى وتحفظ في زجاجات ويستخدم منها قطرات على الاسنان المؤلمه لتسكينها بشكل فوري.
6- ويستخدم التوت أيضاً في المجال الطبي الحديث بشكل واسع بإضافته للأدوية بغرض التلوين وتحسين الطعم. 
الاستعمالات الخارجية :
يستخدم التوت الطازج بعد هرسه على هيئة قناع للوجه لمدة ما بين 20إلى 30دقيقة ثم يزال بعد ذلك بالماء الفاتر ويغسل الوجه بماء الورد وتكرر هذه العملية مرتين أسبوعياً. 
هذه الوصفة لعلاج حب الشباب وتطهير وتنعيم البشرة. هذه بعض فوائد التوت وهذا موسمه الان فاحرص على تناوله وابحث عن الاسمر فهو الافيد من ناحيه علاجيه رغم انه يصبغ الفم واليدين. 
'sponsored links'
تابعني على
هل اعجبك الموضوع ؟ ؟

Post a Comment

 
Top