لتجنب الاصابه بالصداع عند الجوع والعطش عليك الاخذ بالنصائح التى نرويها

 

صداع الجوع او  الصيام ووجع الراس :هي حاله طبيه معروفه وتعتبر احد انواع الصداع المزمن الناتج عن الجوع, فان كان في جهة معينه من الراس اعتبرت شقيقه ناتجه عن الشعور بالجوع , للان ليس هنالك سبب علمي مقنع لهذا النوع من الصداع لكن جميعنا يعرف مدى أهمية عنصري الجلوكوز و الاكسجين في الدم فهما غذاء المخ وتدني مستوى الجلوكوز بسبب الصيام قد يكون هو السبب الرئيس في صداع اول يوم رمضان .

اما صداع ما بعد الافطار
السبب الرئيس به هو هروب الدم من مناطق الجسم المختلفه الى الامعاء لكي يتزود بالسكريات والمغذيات وخاصه ان تم تناولها على شكل سائل لذلك قد يشعر المريض بقشعريره وبرد في الاطراف قبل او يتزامن مع الشعور بالم الراس. 

هنالك عدة اسباب اخرى قد تلعب دورا او اخر في تفاقم الم الراس في ايام رمضان مثل:
1-عدم انتظام في مواعيد النوم فهنالك السحور ومن ثم البقاء لما بعد صلاة الفجر
2- التغيرفي مواعيد وجبات الطعام حيث اعتادة المعدة على نظام ثلاثي في الافطار والغداء ومن ثم العشاء وقد يكون تغيير مواعيد الاكل سببا كافيا في تهييج اعصاب المعده والتي تكون مصابه من قبل الجوع.
3-نقص كمية الكافيين (الشاي و القهوة و النسكافيه) التي يتناولها الشخص بسبب الصيام على غير العادة في الايام الاخرى حيث يكون الجسم مدمن على جرعه معينه منه صباحا وتبدأ الاعراض اانسحابيه كدفاع عن حق الجسم بتناول الكافيين باصابه الراس بالم 
4- نقص كميه النيكوتين بسبب ترك التدخين في نهار رمضان ونقول ان الاعراض الانسحابيه لالم ووجع الراس هي غير حقيقيه ويمكن التغلب عليها لذلك نصيحه لمن عزم على تركه ان يحتمل الالم لايام ومن ثم يرتاح من هذه الافه التي تسمى تدخين. 
فما هي سبل الوقايه من الم الراس في نهار رمضان؟ 
1-نحاول تعويض فترة الصيام بانواع و كميات مناسبة من الطعام لمد الجسم بكميه مناسبه من الطاقه اثنار نهار رمضان و نهتم بشكل اساسي بوجبة السحور وتذكر الحديث الشريف (تسحروا فان في السحور بركة). 
2-عمليه السهر ومن ثم النوم من بعدها القيام الاجل السحور تؤدي الى عدم اتزان الساعه البيولوجيه في الجسم لذلك ننصح بالنوم الكافي ما بين انتهاء التراويح والسحور. 
3-شرب كميات مناسبه من السوائل و الماء واكل كميه كافيه من الخضار وتقليل اللحوم والاكل الدسم حيث تعمل الخضار على افراز الماء الذي بداخلها طوال فتره هضمها وتمد الجسم كذلك بالعناصر الغذائيه التي يفقدها اثناء الصيام.
4-التقليل قدر الامكان من المنبهات في رمضان مثل الشاي , القهوة , النسكافيه, المشروبات الغازية ومشروبات الطاقه وشرب مشروبات رمضان المعروفه مثل التمر الهندي وعرق السوس على ان يكون هنالك محاذير طبيه من استخدامها. 
5- حاول ان تكون التحليه من الفاكهة وتجنب الحلويات الدسمه.
6- من يصاب بالصداع بسبب القهوة فعليه من الان تعويد الجسم على الاقلال منها لا ان يقوم بزيادتها بحجة ان رمضان لن يكون هنالك امكانيه لشربها,فبتقليلها تعود الجسم على فقدانها وبالتالي لن تصاب بالصداع ان شاء الله في اول يوم من ايام رمضان بسببها. 
7- عند الافطار تجنب المشروبات الحلوه وافضل شيء لتفطر عليه هو التمر والماء ومن بعدها الاكل الخفيف واترك وجبه الطعام الرئيسه لما بعد صلاة التراويح.
اما علاج الصداع في حال حدوثه فيكون افضل شيء له الوخز بالابر الصينيه حيث تعمل على الغاء الالم في لحظته ولن تحتاج الى اي علاج اخر, لكن في حال عدم توفره فيمكن عمل مساج لاعلى نقطه في الراس بواسطه فرشاه شعر خشنه وعمل مساج قوي لما بين الابهام والشاهد هذا الامر حتما سيقوم بالغاء او على الاقل تخفيف الالم.
نتمنى لكم صياما مقبولا و افطارا صحيا بعيدا عن وجع الراس.
كتبه د موقع فوائد اختصاصي علاج طبيعي وطب بديل فلسطين
الايميل
arabaltmed@gmail.com 
يمكن نقل الموضوع شرط الاشاره للمصدر ومشاركته مع الاصدقاء

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *