'sponsored links'



أن يكون الحجم القذف أكبر أو يساوي 2 ملليتر.
أن تتراوح حموضة السائل المنوي من 2.7 إلى 8 PH
أن يكون تعداد النطف اكبر او يساوي 20 مليون في الملليتر.
أن تكون الحركة أكبر أو تساوي 50%.
أن يكون الشكل الطبيعي أكبر أو يساوي 30%.
أن تكون مياه النطف أكثر أو يساوي 70%.
أن تكون الكريات البيضاء أقل من 1 ملليتر أو غير موجودة.
أن يكون لون السائل ابيض مائل إلى الأخضر.
أن تكون لزوجة السائل تخف بعد 15 دقيقة من القذف.
ان يكون عدد الحيوانات المنوية يجب أن يكون أكثر من 60%.
أن يكون 60% من الحيوانات المنوية تتحرك خلال ساعتين من القذف، والمتبقي منها يبقى متحركآ خلال 6 ساعات.

 حجم العينة (Volume)-  يتراوح الحجم السليم بين 2-6 مليلتر. قد يكون العقم ناتجا عن صغر حجم العينة والذي يمكن ان يكون نتيجة حدوث التهاب او قيلة دوالية في الخصية.

زمن التميع (Liquefaction time)- الزمن السليم هو من 20-30 دقيقة بعد اعطاء العينة. قد تؤدي الاصابة بعدوى في الخصية الى اطالة زمن التميع.

عد الخلايا المنوية (Aperm count)-  يكون سليما في حال وجود اكثر من 40 مليون خلية منوية في العينة. (يجب التنويه الى ان نجاح عملية ربط الاسهر يقاس بعدم وجود خلايا منوية بتاتا - 0 خلايا). يمكن للعد المنوي المنخفض ان يشير الى وجود مشكلة في الانتاج، مثلا عقب مشكلة هورمونية او كنتيجة لعدوى / التهاب او اصابة كيميائية في الخصية. لا يعني العد المنوي المنخفض عدم قدرة الرجل على الانجاب، انما يمكنه ان يفسر الصعوبة في الانجاب.

شكل الخلايا (Morphology)- يعتبر سليما عندما تكون %70 من الخلايا على الاقل ذات شكل ومبنى سليم. الخلايا المنوية الغير سليمة الشكل هي الخلايا التي تحتوي على راسين مثلا، سوطين (Flagellum - ذنبين)، سوط قصير، او راس مدور (بدل ان يكون شكله بيضويا). يصعب الشكل الغير سليم من دخول الخلية المنوية الى داخل البويضة. هنالك الكثير من المسببات للمشاكل الشكلية في الخلايا المنوية مثلا عقب اصابة كيميائية (اشعة) للخلايا المنوية، عدوى او التهاب الخصية.

الحركة (Motility)- تعد سليمة عندما تتحرك %60 على الاقل من الخلايا بشكل سليم.

مستوى الحموضة (pH)- يكون سليما عندما يكون بين 7.2-8. يمكن للحموضة المنخفضة او المرتفعة المفرطة ان تؤدي الى موت الخلايا المنوية او التسبب بخلل في حركتها.

عدد خلايا الدم البيضاء (White blood cells)- يكون سليما في حال عدم وجود خلايا دم بيضاء او مسببات عدوائية في العينة (جراثيم مثلا) على الاطلاق. يشير ظهور خلايا دم بيضاء او مسببات عدوائية  الى وجود التهاب او عدوى في الخصية.
'sponsored links'
تابعني على
هل اعجبك الموضوع ؟ ؟

Post a Comment

 
Top